الأحد، 17 نوفمبر 2019

كل ماتحتاج معرفته عن مكمل البروتين









أي مبتدأ يدخل النادي أول شي يفكر فيه لازم أخذ مكمل بروتين عشان أعضل لكن يسمع اللي حوليه أن البروتين مضر ويسبب فشل كلوي طيب أيش الحل اليوم راح أتكلم عن مكمل البروتين بالتفصيل وراح تعرف بعدها تقدر تستخدم مكمل البروتين أو لا وأيش فوائده وأيش مضاره. 



أيش هو مكمل البروتين مصل الحليب  whey protein :  

مكمل البروتين يستخرج من الحليب عن طريق فلتره الحليب وفصل البروتين عن الحليب , وفي أنواع ثانيه تستخرج من بياض البيض أو من بعض البقوليات .  وراح توضح الفكره أكثر بعد هذا المقطع ⇩




يوجد أنواع للـ بروتين مصل الحليب whey protein  وتصنف على حسب نقاوه البروتين وسرعة إمتصاصه  :


النوع الثاني هو المركز ( concentrate ) يحتوي على الاكتوز لا ينصح به لمن لديه حساسيه من الاكتوز , يحتوي على دهون 
وكاربوهيدرات وتركيز البروتين يتراوح من 80%-30%

النوع الأول الآيسوليت المعزول  ( Isolate)  يتم أستخراجه بعد فلتره إضافيه للنوع المركز وتركيز البروتين فيه 90% 

النوع الثالث وهو الهيدروليسيت المحلل ( Hydrolysate ) هو الأنقى ويتم أستخراجه بعد فلتره الأيسوليت وهو الأسرع بالإمتصاص والأغلى سعراً وتركيز البروتين تقريباً 99%


كيف تختار مكمل البروتين ؟ 





نشوف المكونات ويكون أول مكون هو الأكبر نسبة زي ماهو موضح بالصوره , مكونات البروتين هذا مخلوطه من نوعين الأول والأعلى نسبة الأيسوليت وبعده يجي المركز يعني يعتبر هذا البروتين جيد لكن ماهو الأفضل إذا كان أيسوليت فقط راح يكون الدهون صفر والكارب أيضا صفر ولكن على حسب انت وهدفك وميزانيتك تقدر تحدد البروتين اللي يناسبك وإذا كنت تعاني من حساسية من الاكتوز لازم تشوف نسبة البروتين المركز .


هل البروتين أساسي لبناء الأجسام , ومتى أخذه ؟ : 

البروتين مكمل غذائي ( مكمل ) يعني ماهو شي أساسي تقدر تبني عضل وجسم ممتاز فقط بالتغذية السليمه وليش الناس تستعمله مدام تقدر تبني جسم ممتاز بدون ماتستخدمه ؟ الأن في كثير من الناس ماهم قادرين يخلصون إحتياجهم من البروتين وهذا السبب الأساسي أو البروتين بجدولهم الغذائي عالي . مافي وقت محدد تقدر تاخذ فيه البروتين ولكن الأفضل بعد التمرين الأن الجسم يكون محتاج للتغذيه ليبدأ عملية الإستشفاء .


أضرار مكمل البروتين على الكلى : 

 1- البروتين لا يأثر على الكلى الا إذا كنت أنت تعاني من مشاكل أساسا بالكلى .
 قبل إستخدام البروتين أعمل فحص لواظف الكلى عندك قبل ماتستخدمه عشان تعرف يصلح لك أو لا 

* أي شيء تستخدمه بكثره عن اللزوم له ضرر مثال :  اللحوم لو أكلتها بكميات كبيره راح يجيك نقرص .

فوائد مكمل البروتين : 

مكمل البروتين غذاء زيه زي اللحم الدجاج  وغيرها .. 



بالنهاية البروتين مجرد مكمل غذائي تقدر تستغني عنه وتبني الجسم اللي تتمناه بمجرد التغذية السليمه والبروتين ماله أضرار وماله فوائد الأنه مجرد غذاء ولكن أي شيء تستخدمه زياده عن اللزوم راح يضرك .





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق